بسم الله الرحمن الرحيم
وَلا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ وَتُدْلُوا بِهَا إِلَى الْحُكَّامِ لِتَأْكُلُوا فَرِيقًا مِنْ أَمْوَالِ النَّاسِ بِالْإِثْمِ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُون ] البقرة: 188[ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من اقتطع حق امرئ مسلم بيمينه فقد أوجب الله له النار وحرم عليه الجنة، فقال لـه رجـل: وإن كـان شيئـا يسيـرا يا رسول الله؟ قال: وإن قضيبا من أراك.

نحن لفيف من ألطلبه العراقيين ( 162) طالب وطالبة تم ترشيحنا من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي / دائرة البعثات والعلاقات الثقافية وقبولنا كطلاب زمالة حكومية في روسيا وحسب الأمر الصادر من سفارة جمهورية العراق في روسيا الاتحادية / الدائرة الثقافية .. العدد 1691 بتاريخ 24\08\2012 وبتوقيع المستشار الثقافي د. طعمه مطير حسين ( مرفق طيا نسخة منه ) … شكوانا الى الباري عز وجل ثم الى كل عراقي غيور يمتلك السلطة إمام الله وإمام الناس لإنقاذنا من المأزق المالي الذي مررنا ونمر به .. فعند صدور قرار الضم بحقنا لغرض الالتحاق بالدراسة في روسيا .. تم توقيعنا على تعهدات وكفاله مالية قدرها 140 مليون دينار عراقي في حالة الانسحاب من الدراسة او الرسوب او غيرها من الأمور التي تضمن حق الدوله باسترجاع ما بذمتنا من المبالغ المصروفة طول مدة الدراسة …. بعد تأخير دام أكثر من شهرين وصلت الدعوة ورقم الفيزا مع اسماء الجامعات التي تم قبولنا فيها بتسلسل زمني محصور بين 20 /11 الى 10 / 12 / 2012 , وخلال مدة أقصاها أسبوع من تاريخ الدعوات تم التحاقنا بالجامعات الروسية … بعض ألطلبه تم استقبالهم في مطار موسكو من قبل الملحق الثقافي وكان يوم الشؤم يوم استقباله لنا بخبر سيء.. نقله بأسلوب وبمكر الثعلب الخبيث وبكلام مبطن بكلمات أبوية يبوح بها بين الحين والأخر مع عصابته في الملحقيه .. إذ قال (( بسبب تاخركم عن الوصول الى موسكو وانتهاء مدة القبولات في الجامعات الروسية فسوف تتحملون تكاليف كورس اللغه الروسيه وهي لاتتجاوز ال 2000 دولار فقط وحسب قوله تنازلوا عن راتب شهر واحد مو مشكله … ))علما ان الدوله وحسب العقد المبرم مع الوزارة فان المبلغ المخصص للسنة الدراسية الاولى وهو كورس اللغه مقداره 14000 دولار لكل طالب كون ان روسيا ضمن المجموعة الاولى للدول اسوة بامريكا وفرنسا وبريطانيا وغيرها من الدول المتقدمة .. يعني خسارة كل طالب ( 14000 + 2000 دولار ) علما ان قسم من الطلبه لم يكن متحسبا لهذا الظرف المفاجيء وغير مستعد لدفع المبلغ … طول السنه الدراسية والمخاطبات متواصلة بين الطلبه والملحق الثقافي على امل تحديد مصيرنا في السنوات الدراسية هل سيتم قبولنا كطلاب زمالة حكومية ونحصل على القبول الرسمي من وزارة التعليم العالي الروسية (направление ) ام سنتحمل تكاليف الدراسة كما تحملنا اجور كورس اللغه (( للعلم فان اي اتصال بالملحق الثقافي فإننا نتلقى أنواع من التهديدات والسب والشتائم والوعود بالفصل والكلام الذي لا يدل إلا على أصله وتربيته )) انتهى العام الدراسي الأول ولم نحصل منه سوى الوعود الكاذبة باننا وعند عودتنا من العراق وبداية العام الدراسي الجديد سوف نستلم направление وسيكون قبولنا كطلاب زمالة حكومية .

قد الكثير من الطلبة العديد من الشكاوي والتظلمات بحقه ولكن دون جدوى …وكأن هناك تعاون بينه وبين وزارة التعليم العالي العراقية وبين البعثات مشكلين أشبهه ما يسمى بالمافيات … المصيبة الكبرى وبسبب وعود الملحق الثقافي الكاذبة وتاملاتنها البائسة بإيجاد حلول مناسبة من قبل الجهات المختصة فان أغلبية الطلبة تم اصطحاب عوائلهم الى موسكو لان هذا حق من حقوق الطالب حسب ما توفره شروط المنح والبعثات والزمالات الحكومية وهي من الطالب اصطحاب عوائلهم بشرط موافقة ألدوله المبتعث اليها .. وبسبب الضجيج والشكاوي المتراكمة من قبل الطلبه وكاسقاط للفرض فقد أعطى القبول الرسمي لوزارة التعليم العالي الروسي (направление ) لبعض الطلبه وهم الاقلية وترك الاغلبية يواجهون خياران وحسب اسلوبه (( إمامكم ناريين إما الدراسة على النفقة الخاصة والتاكيد في قوله (وبدون علم وزارة التعليم العراقية) ( يعني سرقه اموالنا عيني عينك ).. او الرجوع الى العراق ودفع الكفالة الدراسية فاختيارنا لأهون الشرين والرضوخ إمام الأمر الواقع والمرير بدفع أجور الدراسة كافة والإقساط الجامعية التي تتراوح بين 2500 الى 5000 دولار سنويا مع اجور السكن الباهظ الثمن بين ( 400 الى 800 دولارشهريا ) والمعيشة والتامين الصحي 200 دولار سنويا وووووو .
تبين فيما بعد ذلك وباعتراف من جهات لها علاقه ببيع المنح الدراسية ان الدكتور طعمه مطير حسين يحصل القبولات بأسماء الطلبة ويبيعها في مكاتب خاص في موسكو بشكل منح دراسية بسعر(10000) دولار .. علما انها ليست المرة الاولى التي يتعامل بها مع طلاب الزمالات الحكومية بل هناك ضحايا كثيرون منهم في السنوات السابقه ..
طرقنا ابواب عديده عن طريق وزارة التعليم العالي العراقية ودائرة البعثات والعلاقات الثقافية .. خفية لانه ظالم ويستطيع ان يجرم بحق الطلبة دون ان يتردد ولو للحظه في مصيرهم ولكن دون جدوى , لذلك فوضنا امرنا الى الله ولجئنا الى الاعلام لفضح اعماله المشينه ونتمنى توصيلها الى هيئة النزاهة ومجلس الوزراء لتقصي حقيقة الامر كما نرجوا من كل عراقي شريف ان ينقل معاناتنا التي قد تستمر ال 3 او5 او 7 سنوات لبعض الطلبة علما ان كتبنا الرسميه المرفوعه الى الوزارة او الملحقيه او الجامعات تبين باننا طلاب زمالة حكومية بناءا على توجيهات الملحق الثقافي العراقي في روسيا / موسكو الدكتور طعمه مطير حسن وذلك لعدم علم وزارتنا باننا طلاب نفقة خاصة حاليا هناك تفاصيل عديده لايمكن البوح بها الان حفاظا على وضعنا الدراسي الحالي وامنا من مكر الذئاب نطلب من الله ان يسدد خطاكم في نقل رسالة المظلومين ويحميكم من لدغ الثعابين السامه التي باعت ضمائرها خدمة للشياطين البشرية التي عاثت في الأرض فسادا

لفيف من الطلبه العراقيين في روسيا الاتحادية