Dr. Nabeel Al ameer:
للسيطرة على غضبك . .
لاتَنْسى ذِكْرْ الله 

د. نبيل احمد الامير

هذه السطور فيها بعض التكنيكات والتكتيكات المؤثره للسيطرة على الغضب ، ويمكنك أستخدم الطريقة التى تجدها أسهل لك ، أو إستخدم اكثر من واحدة فى نفس الوقت ، أذا اردت أن تحصل على تأثير أعلى وأفضل في السيطرة على غضبك .

– التحدث للنفس . .
وهو أن تستخدم جمل معينه أثناء التفكير مثل
((أذا أستمر هذا الوضع فلن أحقق هدفي فعليّ ان أهدء )) ..
أو (( أنا متأكد أنه تعمد مضايقتى فعلي ان أهدأ ولا اُعطيه الفرصة للنيل مني )) .
لكن إحذر من التحدث السلبى للنفس ، فهو يؤثر على المشاعر بطريقة سلبية ، وقد يكون هو سبب أطلاق غضبك .

– إستخدام العلاج السلوكى المعرفى . .
وبه يمكنك تعلم كيفية السيطرة على تحدثك مع نفسك مما سيؤدى الى السيطرة على مشاعرك وإنفعالاتك وردّة فعلك تجاه الحدث .
فأذا كان سبب غضبك هو شعورك بأن حقك قد ضاع ، فلا شىء يمكنك فعله أفضل من ان تتعلم كيف تُسيطر على سلوكك وإنفعالاتك بمعرفة الوضع الذي أنت فيه الآن ، وهذا يحدث عن طريق أستخدام مهارات الاتصال المؤثر مع نفسك من خلال الوقوف والهدوء لثواني لتقييم الموقف .

– أغسل وجهك . . .
إن غسل الوجه بالماء ، او الماء البارد المُثلج سيقلل كثيراً من الغضب ، وسيُهدئ النفس فوراً . 

– غيّر من وضعك . . .
فإذا كنت جالس فهم بالوقوف ، وإن كنت واقف فاجلس على الفور ، فتغيير الوضع سيُبطئ تدفق الدم للجسم ، وبالتالي سيُشعرك برخاوة في العضلات ، مما سيؤثر إيجابياً في تهدئتك . 

– تكنيكات الاسترخاء . . .
مهما كانت هناك مشاعر سيئة فأن تكنيكات الاسترخاء يمكنها أن تجعلك تشعر بالراحة . فتكنيكات الاسترخاء سهله و بسيطة و يمكنك تطبيقها فى أى مكان ، كأن تستلقي على بطنك وتضع رأسك بين ذراعيك ووجهك ملامس للأرض ، أو أن تأتي بكيس ، ويُفضل ان يكون من الورق ، وتضعه على فمك ، وتتنفس بداخله . 

– التحكم فى المشاعر . . .
يمكنك أن تتحكم فى مشاعرك ، فالمشاعر فى النهاية هى من أختيارنا ، فإذا قررت أن تغضب فسيكبر الشعور ويخرج عن سيطرتك ، وأما أذا تحكّمت فى غضبك في أول عده ثوان بعد حدوث الموقف فستجد أنك يمكنك التحكم فى غضبك للنهاية .

– ألمشي او ممارسة الرياضة . . .
أذا تشاجرت مع أى شخص فلا شىء يمكنه أن يجعلك تهدأ أكثر من تركه والمشي بعيداً عنه ، او ممارسة الرياضة بأي نوع منها يكون محبب لديك ، لانها تساعد على الاسترخاء .

– معرفة مشاكل حياتك اليومية . . .
إن الكثير من الناس يحاول تعلم تكنيكات التحكم فى الغضب ، ولكن بدون جدوى وذلك لانهم يحاولون السيطرة على الغضب لحظياً ، دون الاخذ فى الاعتبار ان فى كثير من الاحيان يكون سبب الغضب مشاكل فى حياتهم لم يتم التعامل معها .
فإذا كنت تتجاهل مشاكلك او لاتحاول حلها فستجد انك اكثر عرضة للغضب أكثر من اى شخص اخر ، فحتى إن ظننت انك نسيت مشاكلك ، الاّ انها ستظل فى عقلك الباطن و ستضايقك اكثر كلما واجهك موقفا يتسبب فى جعلك تغضب .

– وأحسن طريقة للسيطرة على الغضب ، وتهدئة النفس والإسترخاء هي . . قراءة ماتحفظه من كلام الله في القرآن الكريم .. او أن تُسبّح بإسم الله .

“وَاذْكُرُوا اللَّهَ كَثِيرًا لَّعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ” .

وللموضوع بقية إن شاء الله …
والله من وراء القصد .
https://telegram.me/DrNabeelAlameer