منزلة الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام
عند الله سبحانه و تعالى و عند رسول الله صلى الله عليه و آله
قال رسول الله ( صلى الله عليه و آله و سلم ) : ” ما أكتسب مكتسب مثل فضل علي ، يهدي صاحبه إلى الهدى ، و يرده عن الردى ” / الرياض النضرة للطبري .
قال أحمد بن حنبل : ” ما جاء لأحد من أصحاب رسول الله ( صلى الله عليه و سلم ) من الفضائل ما جاء لعلي بن أبي طالب (ع) ” .
مستدرك الصحيحين للحاكم النيسابوري .
قال ابن عباس : ” ما نزل في أحد من كتاب الله تعالى ما نزل في علي بن أبي طالب (ع) ، وقال أيضاً : نزل في علي (ع) ثلاثمائة آية ” / الصواعق المحرقة لابن حجر .
قال رسول الله ( صلى الله عليه و آله و سلم ) : ” كنت أنا و علي نوراً بين يدي الله تعالى قبل أن يخلق آدم (ع) بأربعة عشر ألف عام ، فلما خلق الله آدم (ع) ، قسم ذلك النور جزئين ، فجزء أنا و جزء علي ” . / الرياض النضرة للطبري .

قال رسول الله ( صلى الله عليه و آله و سلم ) : ” مكتوب في باب الجنة قبل أن يخلق السماوات و الأرض بألفي سنة لا إله إلا الله محمد رسول الله أيدته بعلي ” . / كنز العمال للمتقي .
قال رسول الله ( صلى الله عليه و آله و سلم ) : ” من أطاعني فقد أطاع الله ، و من عصاني فقد عصى الله ، و من أطاع علياً فقد أطاعني ، و من عصى علياً فقد عصاني ” . مستدرك الصحيحين للحاكم النيسابوري .
قال رسول الله ( صلى الله عليه و آله و سلم ) : ” أنا و علي حجة الله على عباده ” . كنوز الحقائق للمناوي .
قال رسول الله ( صلى الله عليه و آله و سلم ) : ” إن الله جعل ذرية كل نبي في صلبه ، و جعل ذريتي في صلب علي بن أبي طالب ” الصواعق المحرقة لإبن حجر .
قال رسول الله ( صلى الله عليه و آله و سلم ) : ” إن الله أمرني بسد الأبواب إلا باب علي ” . صحيح الترمذي .
قال رسول الله ( صلى الله عليه و آله و سلم ) : ” إن الله أمرني بحب أربعة و أخبرني أنه يحبهم علي و أبوذر و المقداد وسلمان ” . صحيح الترمذي .
قال رسول الله ( صلى الله عليه و آله و سلم ) : ” اللهم إئتني بأحب خلقك إليك يأكل معي هذا الطير ، فجاء (ع) فأكل معه ” . صحيح الترمذي .
قال رسول الله ( صلى الله عليه و آله و سلم ) : ” أوصي من آمن بي و صدقني بولاية علي بن أبي طالب ، فمن تولاه فقد تولاني ، و من تولاني فقد تولى الله ، و من أحبه فقد أحبني ، و من أحبني فقد أحب الله ، و من أبغضه فقد أبغضني ، و من أبغضني فقد أبغض الله عز و جل ” . كنز العمال للمتقي.
قال رسول الله ( صلى الله عليه و آله و سلم ) : ” يا علي لو أن أمتي صاموا حتى يكونوا كالحنايا ، و صلوا حتى يكونوا كالأوتار ، و بغضوك لأكبهم الله في النار ” . مناقب ابن المغازلي .
قال رسول الله ( صلى الله عليه و آله و سلم ) : ” من أحب علياً فقد أحبني ، و من أبغض علياً فقد أبغضني ، و من آذى علياً فقد آذاني و من آذاني فقد آذى الله ” . الرياض النضرة للطبري .
قال رسول الله ( صلى الله عليه و آله و سلم ) : ” من سره أن يحيى حياتي و يموت مماتي و يسكن جنة عدن غرسها ربي فليوالي علياً من بعدي و ليوال وليه ، و ليقتد بالأئمة من بعدي ، فإنهم عترتي خلقوا من طينتي رزقوا فهماً و علماً ، و ويل للمكذبين بفضلهم من أمتي ، القاطعين لهم صلتي لا أنالهم الله شفاعتي ” . حلية الأولياء لأبي نعيم .
قال رسول الله ( صلى الله عليه و آله و سلم ) : ” يا علي إن الله أخذ حبك على البشر و الشجر و الثمر و البذر فما أجاب إلى حبك عذب و طاب و ما لم يجب خبث و مرًّ ” . الرياض النضرة للطبري .
قال رسول الله ( صلى الله عليه و آله و سلم ) : ” من سب علياً فقد سبني ، و من سبني فقد سب الله ، و من سب الله عز وجل أكبه الله على منخريه ” . ذخائر العقبى للطبري .
قال رسول الله ( صلى الله عليه و آله و سلم ) : ” من فارق علياً فارقني ، و من فارقني فقد فارق الله ” . كنز العمال للمتقي .
قال رسول الله ( صلى الله عليه و آله و سلم ) : ” عادى الله من عادى علياً ” . أسد الغابة لإبن الأثير .
قال رسول الله ( صلى الله عليه و آله و سلم ) : ” يا علي أنت أخي و أبو ولدي تقاتل على سنتي من مات على عهدي فهو كنز الجنة ، و مات على عهدك فقد قضى نحبه ، و من مات يحبك بعد موتك ختم الله له بالأمن و الإيمان ما طلعت شمس أو غربت ” . الرياض النضرة .
وغيرها الكثير من الفضائل التي لا تعد ولا تحصى