منتخب سويسرا وكأس العالم لكرة القدم
احتفلت جماهير المنتخب السويسري لكرة القدم الرياضية بفوز المنتخب على نظيره الصربي 2 ـ 1 بمونديال كأس العالم لكرة القدم 2018 التي تقام في روسيا، وبمجرد انتهاء المباراة وفوز سويسرا نزلت الجماهير الرياضية السويسرية إلى الشوارع بسياراتهم مطلقين العنان لأبواق السيارات ( الهورن) تعبيرا عن فرحتهم وابتهاجهم بهذا الفوز، وكان للهدفين الرائعين لكل من جرانيت تشاكا وشيراد شاكري في مرمى الصرب لهما معنى خاص بهما حيث احتفل اللاعبان بهدف شاكري الذي قاد به بلاده للفوز، وبعد تسجيلهما للهدفين الثمنين، احتفل اللاعبان بتشبيك أيديهما، وتحريكهما بطريقة تشبه طيران طائرٍ ما.
في الحقيقة كانت هذه الاحتفالية مقصودة، وكان من ورائها هدفٌ سياسي؛ إذ ينحدر تشاكا وبشاكيري من أصول ألبانية – كوسوفيه، وينتميان إلى عائلتين مهاجرتين إلى سويسرا واللتين عانتا طويلاً من قمع الصرب في يوغوسلافيا السابقة، حركة يديهما جاءت كنايةً عن الصقر الأسود الذي يزيّن علم ألبانيا، والتي ينتمي معظم سكّان كوسوفا إليها، وطريقة أيدي النسر ذو الرأسين، والتي تعد رمزًا لألبانيا الكبرى، في إشارة سياسية واضحة ضد صربيا، في ظل الصراعات التاريخية بينهما، وأن تشاكا وشاكيري ينحدران من أصول ألبانية ـ كوسوفيه.
وشاكيري مولود في سويسرا عام 1991 ويحمل الجنسية السويسرية، كذلك تشاكا من مواليد 1992 في سويسرا ويحمل الجنسية السويسرية.
وقد انتقد فلاديمير بيتكوفيتش، المدير الفني لمنتخب سويسرا، طريقة احتفال لاعبيه، جرانيت تشاكا وشيردان شاكيري، عندما سجلا هدفي الفوز على صربيا (2-1)، اليوم الجمعة، في إطار المجموعة الخامسة لكأس العالم.
وقال بيتكوفيتش، في تصريحات أبرزتها صحيفة (ليكيب) الفرنسية: “يجب الفصل بين الرياضة والسياسة، من المهم أن يبقى اللاعب بعيدا عن السياسة، نحن هنا من أجل تبادل الخبرات والمشاعر الإيجابية، وكذلك إسعاد الجماهير”.
وأضاف: “لقد شاهد الجميع ما حدث، لكن ينبغي علينا جميعا، سواء داخل الملعب أو خارجه، الابتعاد تماما عن السياسة، والتركيز فقط في كرة القدم، تلك اللعبة الجميلة التي تجمع الشعوب”.
أما شاكيري فقد علق على ذلك: “لا أريد الحديث عن ذلك، فكرة القدم تخرج ما في داخل اللاعب من مشاعر”.
وتابع: “ما حدث نابع من العاطفة، لأنني كنت سعيدا للغاية بإحراز هدف الفوز، ولا أعتقد أنه ينبغي التطرق لأمور أخرى”.
تاريخ تأسيس الاتحاد السويسري لكرة القدم
تأسس الاتحاد السويسري لكرة القدم عام 1895، وانضم إلى الاتحاد الأوروبي عام 1954.
أول مباراة دولية
خاض المنتخب السويسري أول مباراة دولية أمام المنتخب الفرنسي يوم 12 شباط/فبراير 1905 في باريس وخسرها بهدف نظيف.
أما أكبر فوز للمنتخب السويسري فجاء أمام منتخب ليتوانيا بنتيجة 9-صفر يوم 25 أيار/مايو 1924 بالعاصمة الفرنسية باريس، فيما كانت الخسارة أمام المنتخب المجري يوم 29 تشرين الأول/أكتوبر 1911 بنتيجة صفر-9 الأكبر في تاريخه.
تاريخ المشاركات باليورو (كأس اوربا)
يشارك المنتخب السويسري في منافسات كأس أمم أوروبا للمرة الرابعة في تاريخه بعد أعوام 1996 و2004 و2008 (عندما استضاف البطولة بالشراكة مع النمسا).
لا يملك المنتخب السويسري سجلاً جيّداً في البطولة الأوروبية، إذ لم يتمكن من تجاوز دور المجموعات في النسخ الثلاثة التي شارك فيها، ويمني النفس بتحقيق نتيجة إيجابية على الأراضي الفرنسية وأن تكون النسخة الخامسة عشرة من البطولة علامة مضيئة في تاريخ مشاركاته.
لعب المنتخب السويسري 9 مباريات في اليورو، فاز بواحدة وخسر 6 وتعادل في مباراتين.
سجل المنتخب السويسري 5 أهداف وتلقت شباكه 13 هدفاً خلال مشاركاته باليورو.
هداف المنتخب السويسري في المسابقة الأوروبية هو هاكان ياكين بـ 3 أهداف.
مشاركة سويسرا في مباريات كأس العالم
يشارك المنتخب السويسري للمرة الرابعة توالياً في نهائيات كأس العالم لكرة القدم، حيث وقع ضمن المجموعة الخامسة في مونديال روسيا 2018 إلى جانب منتخبات البرازيل وكوستاريكا وصربيا، وعلى مدى تاريخه تمكن المنتخب السويسري من التأهل لنهائيات كأس العالم 10 مرات فيما كانت أفضل إنجازاته الوصول إلى الدور ربع النهائي ثلاث مرات (1934-1938-1954)
مدرب الفريق
فلاديمير بيتكوفيتش
استلم بيتكوفيتش تدريب المنتخب السويسري بعد كأس العالم 2014 وقاده منذ ذلك الوقت إلى دور الستة عشر في كأس الأمم الأوروبية 2016 والفوز على إيرلندا الشمالية في الملحق المؤهل إلى روسيا 2018.
يذكر إن جرانيت تشاكا، لاعب وسط سويسرا نجح في تسجيل رقم مميز، خلال الفوز على صربيا (2-1)، اليوم الجمعة، لحساب الجولة الثانية من دور المجموعات لمونديال 2018.
وفي هذا الصدد، ذكرت شبكة “أوبتا” للإحصائيات، أن تشاكا أصبح أول لاعب من منتخب سويسرا، يسجل في نسختين لكأس العالم، منذ السويسري جاك فاتون، الذي هز الشباك في نسختي 1950 و1954.
وتعادل تشاكا لسويسرا (1-1) في الدقيقة 52، ليعيدها للمباراة، قبل أن يحرز زميله، شيردان شاكيري، هدف الانتصار في الدقيقة 90.

وحقق شاكيري بذلك نفس الإنجاز، حيث سبق له التسجيل في مونديال 2014، عندما أحرز هاتريك خلال الانتصار (3-0) على هندوراس.