محطات من تاريخ رجالات الفهود _ السباح العالمي فلاح ناهض” انهار الفهود هي من صنعتني ”

بقلم /حيدر الصالحي

سباح عراقي عالمي ولد من رحم المعاناة عاش وترعرع في قضاء الفهود الواقع الى الجنوب الشرقي من ذي قار(٦٠كليو) تعلم السباحة بأنهارها وشرب مائها وعاش معاناة سكانها ،ينتمى الى شريحة المعاقين .
شارك ببطولات المحافظة ومثل العراق في المحافل الرياضية الدولية ورفع اسم العراق عاليا فتحقق له ماكان يريده حيث توج بطًلأ للعراق بالسباحة وصاحب الوسام الفضي بآسياد ماليزيا الا انه نمّى مهارته بمفرده ورفع اسم العراق عاليًا، هو السباح فلاح ناهض عضو المنتخب الوطني للمعاقين بالسباحة.
رحبوا معي بضيفنا المميز الكابتن فلاح ناهض ضمن سلسلة حلقات برنامج محطات من تاريخ رجالات الفهود( الحلقة الثانية )

ولد الكابتن فلاح ناهض في الفهود سنه ١٩٧٥ متزوج ولم يكمل دراسته بسبب انشغاله بهوايته السباحة ، ويسكن الان في العاصمة بغداد لقرب وحدة التدريب السباحة له، لكن لم يترك الفهود وهو متواصل مع ابنائها في مناسباتها افراحها واحزانها ..يتطلع كابتن فلاح الى مشروع ينمي مهارات شباب القضاء ويطورها في السباحة الا ان عدم وجود الدعم من قبل الحكومة حال دون تنفيذ مشروعه الرياضي في المدينة ،كرم ناهض بنصب رمزي يخلد بطولاته الرياضية يقع عند مدخل الفهود وهو مساهمة بسيطة ايفاءا لهذا البطل العالمي…

حيث كانت بداية ضيفنا الكابتن فلاح ناهض في السباحة في انهرالفهود التي علمتني ان اكون سباحاً ومنها نهر الفرات الذي كنت اعبره وامارس هوايتي فيه .

* متى شاركت بأول بطولة للعراق؟
– شاركت بأول بطولة أقيمت في مسبح الشعب الاولمبي لجميع محافظات العراق عام (2004) وقد فزت خلالها بأول وسام ذهبي طرزصدري في سباحة (50م) سباحة حرة و(50م) سباحة صدرو(50م) سباحة ظهر حققت فيها وسامين فضيين.

* ماهي ابرز بطولة خارجية لفلاح؟
– ابرزبطولة خارجية لي كانت خلال آسياد ماليزيا عام (2005) وشاركت في سباحة (50م) صدرو(50م) حرة.

ومن ابرز الوسمة الرياضية التي حصل عليها الكابتن فلاح ناهض..

_احراز اربع ميداليات ذهبية واثنين فضية في بطولة العراق سنه ٢٠٠٦
_احراز المدالية الفضية+الذهبية في بطولة الألعاب الآسيوية سنه ٢٠٠٥
_احراز ثلاث مداليات ذهبية في بطولة العراق لعام ٢٠٠٧

_احراز ميدالية فضية في المانيا عام ٢٠١٧

كلمة أخيرة نقولها …شكرا لك كابتن فلاح مسيرة عطاء حافلة بالإنجازات الكبيرة والقيمة رفعت اسم العراق عاليا واسمك يخلد في ذاكرة ابناء الفهود …لكن في الوقت نفسة يتطلب من الحكومة للاهتمام برياضة ذوي الاحتياجات الخاصة …