هادي جلو مرعي:

علماء في طب النوم في أمريكا يقولون عن إضطراب يحصل وقلق ونوع من الأرق لكثيرين من مربي الحيوانات الأليفة التي تختلف عادات وتقاليد النوم لديها عن الإنسان، فمنها من ينام نهارا، ويتحرك ليلا، ويسبب أرقا لمربيها الذين يتقبل البعض منهم وضعها في سرير النوم الى جانبه فتشخر شخيرا يسبب الأذى وعدم الراحة، ويزداد عدد هولاء كل عام.

مسببات الأرق تتجاوز الحيوانات في بلدان أخرى مختلفة فالحال في أمريكا غيره في بلاد مثل العراق، أو في سوريا، وحتى في أفريقيا وبلدان في آسيا وشرق أوربا، ولايمكن مقارنة مواطنين في ( أمريكا، أستراليا، كندا ،نيوزلندا، اليابان، كوريا، فنلندا، السويد، النرويج، الدانمارك) بمواطنين في ( العراق، سوريا، مصر، السودان، الكونغو) التي تعاني من الحروب والأوبئة، فالمواطن الكندي الذي يعالج الأرق بسبب عادات كلبته في السرير، هو غير العراقي الذي يفكر في النزوح وحماية أطفاله، أو السوري الذي ينتظر في الطابور ليحصل على رغيف خبز، أو ليجد فرصة للدخول الى أحد مكاتب الأمم المتحدة طلبا للجوء في واحدة من بلدان الكلاب المدللة!

 

هناك من يصيبه الأرق، ويعاني من قلة النوم، وهناك من يصيبه الجوع ويعاني من قلة الطعام، وهناك من ينتظر قذيفة تسقط على رأسه فتحيله الى أشلاء ممزقة، وهناك من يبحث عن نوع مختلف من الطعام لقطته، أو لكلبه المدلل ولبقية الحيوانات التي يرغب في إقتنائها. العالم يعيش الفوضى، أو ربما كما في وصف أحد الشعراء:

فبجانب يطغى النعيم وبجانب

تطغى الشقاوة فمرفه ومضيع

الفنانة الاثيرة نهاد حداد، أو مايسميها الناس فيروز غنت عن الأرق الذي يسببه الحب حين كان لبنان مايزال يحسب عدد الموجات التي تتكسر على الشاطئ، وحين كان الحب رحلة ممتعة يمكن أن يسبب أرقا لذيذا مختلفا يتمناه العشاق، هذا كله غاب في زماننا الحاضر، وصرنا ننام على وقع الخوف والإنتظار الممل في حياة رتيبة نتمنى لو أن لها نهاية تخلصنا منها. تقول فيروز،

حبيتك تنسيت النوم يا خوفي تنساني 
حابسني براة النوم و تاركني سهراني 
أنا حبيتك حبيتك أنا حبيتك حبيتك 
بشتاقلك لا بقدر شوفك و لا بقدر احكيك 
بندهلك خلف الطرقات و خلف الشبابيك 
بجرب إني إنسى بتسرق النسيان 
و بفتكر لاقيتك رجعلي اللي كان 
و تضيع مني كل ما لاقيتك 
حبيتك حبيتك أنا حبيتك حبيتك 
يا خوفي إبقى حبك بالإيام اللي جايي 
و اتهرب من نسيانك ما اتطلع بمرايي 
حبسي أنت أنت حبسي و حريتي أنت 
و أنتا اللي بكرهو و اللي بحبو أنت 
يا ريت ما سهرت و خفيتك 
حبيتك حبيتك أنا حبيتك حبيتك