متابعة – محمد الحسيني

عنفوان الشيخوخة
في الحادية والتسعين، أقدم سياسية سويسرية تعيش حياتها بحيوية فائقة
في سن الحادية والتسعين، تعتبر مارليز ناف – هوفمان Marlies Näf -Hofmann، من مدينة أربون Aron في كانتون تورغاو Kanton Thurgau أقدم سياسية منتخبة في البرلمان بسويسرا، ولا تزال تتمتع بكامل قوتها وتصميمها. التلفزيون العمومي السويسري الناطق بالألمانية SRF أعد تقريرا قام فيه بمراجعة لمسيرتها السياسية التي لم تخل من محطات مثيرة للجدل.
اليوم، تُمثل هذه السيدة الحزب الديمقراطي المسيحيP -Christlichdemokratische Volkspartei CV في المجلس البلدي لمدينة أربون Arbon، حيث تواصل بلا كلل شنّ الحملات دفاعا عن المُسنين بوجه خاص، لكنها قامت – خلال مسيرتها الطويلة – بتغيير ولاءاتها السياسية أكثر من مرة.
على مدى عشرين عاما، عملت السيدة ناف-هوفمانر Marlies Näf – Hofmann كمحامية لفائدة حزب الشعب السويسري اليميني المحافظ Schweizerische Volkspartei SVP – في البرلمان المحلي لكانتون تورغاو Thurgauerkantonsrat، وكانت عضوة في نفس الحزب على مدى خمسين عاما. بعد فترة وجيزة قضتها مع الخضر الليبراليين Grünliberale (glP)، انضمت المحامية إلى المجلس البلدي لمدينة أربون Arboner Stadtparlament قبل عامين كعضوة مستقلة. وفي صيف 2017، اختارت الالتحاق رسميا بالحزب الديمقراطي المسيحي.
من أبرز المواضيع التي يتركز عليها اهتمامها إمكانيات الوصول إلى وسائل النقل العام واستخدامها ومراكز الرعاية النهارية لفائدة الأشخاص الذين يُعانون من الخرف. وهي تُوصف عادة بأنها ثابتة على مواقفها ومتحمّسة، بل عنيدة إلى أبعد الحدود.
يتميّز صوتها بالقوة، بل يصف البعض مداخلات المحامية السابقة بأنها “حادة كصافرة”. تُحافظ على لياقتها البدنية من خلال التردد المنتظم على القاعات الرياضية. ومنذ وفاة زوجها جراء إصابته بمرض باركنسون einer Parkinson – Erkrankungفي عام 2008، كرست ناف-هوفمان نفسها لممارسة السياسة، حيث تحظى بالدعم من طرف ابنها أندرياس Sohn Andreas.
يذكر إن مدينة أربون Arbon تقع على الساحل الجنوبي الغربي لبحيرة كونستانس Konstanz Bodensee شمال شرق سويسرا، وهي ثالث أكبر مدينة في الكانتون، بعد كل من فراونفيلد Frauenfeld وكروزلينغن Kreuzlingen، ويقدر عدد سكانها بحوالي 14500 نسمة.
swissinfo. ch
Blick.ch