فشل مبادرة ” اوقفوا التمدد العمراني ـ من اجل تنمية مستدامة للبيئة الحضرية في سويسرا في اقتراع 10 شباط 2019

متابعة- محمد الحسيني

محمد الحسيني

توجه الناخبون السويسريون اليوم الأحد 10 شباط 2019 إلى صناديق الاقتراع للأدلاء بأصواتهم للموافقة أو الرفض على” مبادرة شعبية واحدة عامة” تشمل كل كانتونات الدولة الفدرالية السويسرية، ومبادرات أخرى تخص كل كانتون وبلدية تنظم مع الاقتراع الرئيسي العام، وهذه المبادرة هي: مبادرة ” “أوقفوا التمدد العمراني – من أجل تنمية مستدامة للبيئة الحضرية ” Volksinitiative ” Zersiedelung stoppen – für eine nachhaltige Siedelungsentwicklung ( Zersiedelungsinitiative)” والتي تدعو الى إيقاف الزحف العمراني ووقف توسيع مناطق البناء، ومن اجل تنمية مستدامة للبيئة الحضرية، والى تعزيز الكثافة العمرانية واستدامة المساكن والتوجيه نحو الاعتدال في استخدام الأراضي، والحفاض على الطبيعة السويسرية، والمقترحة من قبل الشبيبة الخضر. نص المبادرة المناهضة للتمدد العمراني

يتم تعديل المادة 75 من الدستور الفدرالي على النحو التالي:

الفقرة 4: تتكفّل السلطات الفدرالية والكانتونية والبلدية، كل ضمن صلاحياته، بتهيئة الظروف المواتية لمساكن وأماكن عمل مستدامة، بهياكل صغيرة، وتتوفّر على جودة معيشية عالية مع قصر المسافات (أحياء مستدامة).

الفقرة 5: الحرص على تطوير التجمعات العمرانية داخليا مع ضمان جودة معيشة عالية وأحكام حماية خاصة.

الفقرة 6: لا يسمح بإنشاء منطقة بناء جديدة إلا إذا تمّ تعويضها بمنطقة بناء أخرى مكافئة من حيث المساحة والإمكانية الزراعية.

الفقرة 7: لا يُسمح خارج منطقة البناء، إلا بالمباني والمرافق المتصلة بالزراعة والمتعلّقة بالموقع نفسه، أو بالمصلحة العامة، ويمكن أن يتضمّن القانون استثناء يقضي بغض الطرف عن المباني القائمة بحكم الأمر الواقع، وأن يُسمح لها بشيء بسيط من التوسعة أو تغيير غرض الاستخدام.

ويراى المعارضين للمبادرة، إن المبادرة متزمتة أكثر من اللازم، ويكفي قانون تخطيط الأراضي الذي جرى تعديله مؤخرا.

وكانت نتائج الاقتراع بالنسبة للمبادرة الشعبية الوحيدة العامة كالاتي:

رفضت المبادرة وبنسبة 63.66% من أصوات المقترعين السويسريين (بـ لا ) مقابل 36.34% من أصوات المقترعين (بـ نعم)

وعلى مستوى كانتون زيورخ” Kanton Zürich” طرحت مبادرتان وهما: مبادرة تغيير قانون الكلاب ” Hundegesetz” (Anderung von 28. Mai 2018- praktische Hundeausbihdung) ومبادرة قانون الماء ” Wassergesetz (WsG) von 9. Juli 2018″

وكانت نتائج الاقتراعين على مستوى كانتون زيورخ كالتالي:

1ـ رفضت مبادرة قانون الكلاب بنسبة 69.80% (بـ لا) من أصوات المقترعين السويسريين في كانتون زيورخ مقابل 30.20% (بـ نعم) من أصوات المقترعين.

2ـ تمت الموافقة على مبادرة قانون الماء بنسبة 52.70% من أصوات المقترعين السويسريين في كانتون زيورخ مقابل 47.30% من أصوات المقترعين (بـ نعم ) .

يذكر إن أي مبادرة شعبية عامة (تدعو إلى تغيير فقرة أو إضافة فقرة إلى الدستور) أو إصدار قانون جديد لا يمكن اعتماده إلا بحصولها على غالبية مزدوجة، أي غالبية أصوات الناخبين على مستوى الفيدرالية الوطنية وعلى غالبية أصوات الكانتونات، وتجري أربعة اقتراعات سنويا في سويسرا تشمل مختلف القضايا والقوانين والإجراءات التي تتعلق بالوضع المعاشي والاقتصادي والحكومي للمجتمع السويسري، وتقوم الأحزاب السياسية والجمعيات الاجتماعية والنقابات المختلفة بتنظيم المبادرات الشعبية في مختل المجالات وطرحها للتصويت عليها من قبل الناخبين السويسريين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.