سويسرا: إطلاق تطبيق شامل لمُساعدة الناخبين السويسريين وإعلامهم

أطلقت السلطات السويسرية تطبيقا جديدا يوفّـر للمواطنين معلومات أساسية ومُحيّنة عن كل المواعيد الإنتخابية ونتائج جميع الإقتراعات التي تشهدها أنحاء البلاد، بما في ذلك نتائج اقتراعات يعود تاريخها إلى القرن التاسع عشر.

ففي يوم الاثنين 14 يناير الجاري، كشفت السلطات الفدرالية والكانتونية للرأي العام عن تطبيق VOTEinfoرابط خارجي ، الذي صُمّم خصيصا لمُساعدة المستخدمين على تثقيف أنفسهم بشأن المسائل المعروضة على التصويت في الإقتراعات القادمة وعلى متابعة النتائج أولا بأول والتحقق منها على مدار اليوم الذي يتم فيه إجراء التصويت. كما يُتيح التطبيق استكشاف المواد الأرشيفية التي تعود إلى عام 1981 على المستوى الفدرالي، وحتى إلى ما قبل ذلك التاريخ بالنسبة لبعض الكانتونات، مثل زيورخ (إلى عام 1831).

إضافة إلى ذلك، يتلقى المُستخدمون للتطبيق تذكيرا بضرورة الذهاب والمشاركة في التصويت. وقد وصفه أندري سيموناتزي، نائب المستشار الفدرالي بأنه “مشروع نموذجي للحكومة الإلكترونية”.

في أيام التصويت، سيقوم تطبيق VOTEinfo بنشر نتائج مؤقتة ابتداء من الظهيرة ومن ثم تحديثها بانتظام إلى حين الإعلان الرسمي عن النتائج النهائية. عمليا، تقوم الكانتونات بإرسال نتائجها تلقائياً إلى المكتب الفدرالي للإحصاء، كما يتم نشر النتائج باستمرار كبيانات حكومية مفتوحة على موقع www.opendata.swissرابط خارجي. المُخصّص لذلك.

قامت بإنجاز التطبيق بمساعدة المكتب الفدرالي للإحصاء وبتعاون وثيق مع كانتون زيورخ الذي تُوجد لديه بالفعل تجربة سابقة مع تطبيق  Züri stimmt، الذي سيُعوّض الآن بـVOTEinfo . وكما كان منتظرا، سيكون التطبيق الجديد المجاني مُتاحا لنظامي التشغيل آي (iOS) وأندرويد (Android).

التطبيق متاح باللغات الألمانية والفرنسية والإيطالية والرومانشية. وفي الوقت الحالي، تعتمد لغة التطبيق على اللغة المُعتمدة في الهاتف الذكي الفردي. وفي تصريحات لـ swissinfo.ch يوم الثلاثاء 15 يناير الجاري، أكد متحدث باسم المستشارية الفدرالية أن الإصدار القادم سيسمح للمستخدمين باختيار اللغة التي يرغبون فيها.

إجمالا، بلغت تكلفة تطوير التطبيق الجديد 150 ألف فرنك. إضافة إلى ذلك، يُنتظر أن تُناهز تكاليف تشغيله 100 ألف فرنك في السنة.

في المقابل، لا يقدم تطبيق VOTEinfo أي  معلومات عن المرشحين للإنتخابات سواء كانت فدرالية أو على مستوى الكانتون أو البلدية، حيث يظل هذا مجال بوابة “التصويت الذكي”  smartvote.chرابط خارجي التي تم إطلاقها منذ سنوات وهي تُوفّر للجمهور استبيانات تم إعدادها لمساعدة الناخبين على اتخاذ قرارهم وتحديد المرشحين الذين سيصوتون لفائدتهم.

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.