تصريح مدفوع الثمن

الازهر : من اهم المساجد في مصر , واشهرها في العالم الاسلامي وهو جامع وجامعة منذ اكثر من الف
سنة . وتعتبر جامعة الازهر من اهم الجامعات في العالم الاسلامي تستقبل الطلبة من جميع انحاء العالم
,ويدرس فيها المذهب السني والشريعة والقانون الاسلامي . وقد افتى فضيلة الامام الشيخ محمود شلتوت
شيخ الازهر الشريف , بجواز التعبد بالمذهب الجعفري الشيعي , واضاف دراسة الفقه الشيعي في كلية الشريعة ضمن برامجها .
ومواقف الازهر منذ نشأته معروفة في التصدي للاستعمار والعمل على جمع كلمة المسلمين , وادانة كل
عمل اجرامي يشوه صورة الاسلام , ويبعث برسائل مشوشة.. لا تليق بالمسلمين ولا بسجاياهم الحميدة
وان علماء الازهر ..اول من حملوا مشعل الحق والدعوة الى الله! فواجهوا الباطل بلسان صدق مبين . وان
هناك من المفاخر مالا تعد ولا تحصى لعلماء الازهر الشريف . وكنا نتمنى ان يكون الازهر , الصدر الذي يضم الجميع اوقات المحن والمصائب , وان يكون همه الاول توحيد المسلمين ورص الصفوف والحرص على التمسك بالقاسم المشترك بين المسلمين . كعادته .. في عقد المؤتمرات لتوحيد الامة الاسلامية ولاجهاض محاولات اثارة الفتن , وتقديم كلمة الحق دون غيرها . وكنا نأمل ان لا يقتصر دوره على ادانة ارهاب الدواعش في مصر , وهم يتذرعون بايات قرانية يفسرونها على هواهم لاسترقاق النساء وقتل البشر وذبحهم , وكنا نترقب دعوة الازهر الى كل الدول العربية والاسلامية لادانة الارهاب ووقف دعمه وتمويله , لسحب المشروعية الاسلامية من هذا الارهاب واعطاء تفسير فقهي موحد لانسانية الدين الاسلامي .
نحن قوم ندافع عن ارضنا وعرضنا , وقد دخل علينا الدواعش [في ليلة ظلماء غادرها البدر] وقتلوا منا كل كل عزيز , وهدموا الديار , وفجروا المقدسات ودور العبادة , وسبوا النساء , وهتكوا الاعراض وسرقوا اموال العباد . وقد قتلوا من السنة اكثر مما قتلوا من الشيعة , والسنة اليوم , راس الحربة في قتالنا ضد الدواعش , وهم من طالبوا الحكومة العراقية مرارا بالتحرك وتخليصهم من قبضة المجرمين الدواعش .
فهل نجلس في بيوتنا ؟ ام نخرج عليهم بجياد تسابق الريح وسيوف ابت ان تفارق غمدها قبل ان تطهر الارض من رجس المعتدين ؟ واظن الدين والشرع والقانون . يدعونا الى الرد واعادة الامور الى نصابها .
وقد استغربنا ما سمعناه من ازهرنا الشريف الذي نجله ونحترمه. ونحن هنا لا نرد على تصريحات الازهر ,
بل سنقدم دليلا من اهل الدار , وشاهدا لا يمكن تكذيبه [ وشهد شاهد من اهلها ] كي يفسر لنا سبب تلك
التصريحات .. والدافع الحقيقي لاطلاقها في تلك الظروف التي تحتاج الى وقفة شريفة مع العراق وشعبه .
فقد نقلت عدة صحف .. من بينها صحيفة [ عراق القانون ] وهي شبكة اعلامية مستقلة , وعلى صفحاتها البارزة , تصريحات للسياسي المصري البارز , محمد البرادعي . وهو المدير العام السابق لوكالة الطاقة الذرية الدولية . حيث قال :[ ان الازهر حصل على 3 مليارات دولار من السعودية للطعن بقوات الحشد الشعبي . وكشف البرادعي في تصريح صحفي عن ضغوط كبيرة تعرض لها مشايخ الازهر لاصدار بيان يدين فصائل الحشد الشعبي التي تقاتل تنظيم القاعدة في العراق
مبينا”ان منحة سعودية بقيمة ثلاث مليارات دولار كانت متوقفة على هذا البيان . واضاف ان الازمة الاقتصادية التي تمر بها البلاد في الوقت الراهن , يضعها تحت ضغوط هائلة قد يضطرها احيانا” لاتخاذ مواقف تخدم اطراف اخرى , كما حصل مع قطر ودعمها لحكومة الاخوان , واليوم جاء الدور السعودي وحكومة الجنرال السيسي . وتاتي تصريحات البرادعي على خلفية أصدار الازهر الشريف بيان أعرب فيه عن بالغ القلق لما ترتكبه جموع « الحشد الشعبي» الشيعية المتحالفة مع الجيش العراقي ضد السنة ] ا

بقلم: عباس طريم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.