تأملات في القران الكريم ح457

تأملات في القران الكريم ح457
سورة التين الشريفة
للسورة الشريفة جملة من الفضائل والخصائص , لعل ابرزها ما جاء في كتاب ثواب الاعمال عن الصادق عليه السلام : من قرأ والتين في فرائضه ونوافله اعطي من الجنة حيث يرضى .

بسم الله الرحمن الرحيم

وَالتِّينِ وَالزَّيْتُونِ{1}
تستهل السورة الشريفة بقسمين :
1- ( وَالتِّينِ ) : تتردد اراء المفسرين بين التين الثمرة المعروفة , او هي جبل التين الذي في الشام , او جبل التين الذي هو في النجف “الجودي” .
2- ( وَالزَّيْتُون ) : تتردد ايضا اراء المفسرين بين ان يكون المقصود بالقسم الزيتون , او هو جبل الزيتون “في الشام” .

وَطُورِ سِينِينَ{2}
تستمر الآية الكريمة ويستمر القسم ( وَطُورِ سِينِينَ ) , الجبل الذي ناجى عليه موسى “ع” ربه جل وعلا , على اغلب الآراء , وسينين وسينا اسمان لهذا الموضع , او انها تعني المبارك كثير الخيرات .

وَهَذَا الْبَلَدِ الْأَمِينِ{3}
تستمر الآية الكريمة ويستمر القسم ( وَهَذَا الْبَلَدِ الْأَمِينِ ) , اغلب الاراء تشير الى انها مكة , حيث يأمن اهلها في الجاهلية والاسلام .
( عن الكاظم عليه السلام قال قال رسول الله صلى الله عليه وآله إن الله تبارك وتعالى إختار من البلدان أربعة فقال تعالى والتين والزيتون وطور سينين وهذا البلد الامين فالتين المدينة والزيتون البيت المقدس وطور سينين الكوفة وهذا البلد الامين مكة ) . “تفسير الصافي ج5 للفيض الكاشاني” .

لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ{4}
تضمنت الآية الكريمة جواب القسم ( لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ ) , تحقيق مؤكد , باعتدال القامة وحسن الصورة … الخ .

ثُمَّ رَدَدْنَاهُ أَسْفَلَ سَافِلِينَ{5}
تنعطف الآية الكريمة بعطف يفيد التراخي ( ثُمَّ رَدَدْنَاهُ أَسْفَلَ سَافِلِينَ ) , لم يطع الله تعالى ولم يطع الرسل “ع” , فجعله الله في النار , وقيل هي بمعنى الهرم والضعف .

إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فَلَهُمْ أَجْرٌ غَيْرُ مَمْنُونٍ{6}
تستثني الآية الكريمة ( إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا ) , آمنوا بالله تعالى ورسله , ( وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ ) , وقرنوا ايمانهم بالأعمال الصالحة , النافعة , ( فَلَهُمْ أَجْرٌ غَيْرُ مَمْنُونٍ ) , اجر وثواب لا ينقطع في الاخرة , او ان اعمالهم تكون لهم حسنة جارية في الدنيا .

فَمَا يُكَذِّبُكَ بَعْدُ بِالدِّينِ{7}
تضيف الآية الكريمة ( فَمَا يُكَذِّبُكَ بَعْدُ ) , فأي شيء يكذبك يا محمد “ص واله” بعد الدلالة وظهور الحجة , او أي شيء يحملك على التكذيب ايها الانسان الكافر , بعد ظهور الحجة والبرهان , ( بِالدِّينِ ) , الجزاء .

أَلَيْسَ اللَّهُ بِأَحْكَمِ الْحَاكِمِينَ{8}
تختتم الآية الكريمة ( أَلَيْسَ اللَّهُ بِأَحْكَمِ الْحَاكِمِينَ ) , تحقيق , أليس الذي خلق الانسان في احسن صورة , ورده الى اسفل سافلين , بأحكم الحاكمين صنعا وتدبيرا , ومن كان كذلك , كان قادرا على البعث والجزاء .
( عن النبي صلى الله عليه وآله وعن الرضا عليه السلام إنهما قالا عند الفراغ منها بلى وأنا على ذلك من الشاهدين ) . “تفسير الصافي ج5 للفيض الكاشاني” .

سورة العلق الشريفة
للسورة الشريفة جملة من الفضائل والخصائص , لعل ابرزها ما جاء في كتاب ثواب الاعمال عن الصادق عليه السلام : من قرأ في يومه أو ليلته اقرأ باسم ربك ثم مات في يومه أو في ليلته مات شهيدا وبعثه الله شهيدا أو كان كمن ضرب بسيفه في سبيل الله مع رسول الله صلى الله عليه وآله .
وهي اول سورة نزلت عليه “ص واله” .

بسم الله الرحمن الرحيم

اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ{1}
تستهل السورة الشريفة ( اقْرَأْ ) , يا محمد “ص واله” , ( بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ ) , مستهلا القراءة باسم ربك المتفرد بالخلق .

خَلَقَ الْإِنسَانَ مِنْ عَلَقٍ{2}
تستمر الآية الكريمة ( خَلَقَ الْإِنسَانَ مِنْ عَلَقٍ ) , جمع علقة , وهي قطعة من الدم الغليظ او الجامد , وذلك بعد النطفة .

اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ{3}
تضيف الآية الكريمة ( اقْرَأْ ) , يا محمد “ص واله” , وهو تأكيد للأول , ( وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ ) , كثير الاحسان , لا يوازيه كريم .

الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ{4}
تستمر الآية الكريمة ( الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ ) , بالخط والكتابة , التي بها تتم الامور , واول من خط هو ادريس “ع” .

عَلَّمَ الْإِنسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ{5}
تستمر الآية الكريمة مضيفة ( عَلَّمَ الْإِنسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ ) , ما لم يعلم من البيان والهدى ومختلف الصناعات .

كَلَّا إِنَّ الْإِنسَانَ لَيَطْغَى{6}
تضمنت الآية الكريمة ردعا ( كَلَّا ) , ردع لمن كفر بنعم الله تعالى , لعناده وطغيانه , ( إِنَّ الْإِنسَانَ لَيَطْغَى ) , تقرير , اغلب بني ادم يتجاوزون الحدود , اذا نال من الغنى نصيبا وافرا .

أَن رَّآهُ اسْتَغْنَى{7}
تستمر الآية الكريمة مضيفة ( أَن رَّآهُ اسْتَغْنَى ) , ان رأى الانسان نفسه مستغنيا , فانه يميل الى الكفر والطغيان وانكار الرجوع الى الله تعالى , كثير من الآراء تشير الى انها نزلت في ابي جهل .

إِنَّ إِلَى رَبِّكَ الرُّجْعَى{8}
تقرر الآية الكريمة ( إِنَّ إِلَى رَبِّكَ الرُّجْعَى ) , العودة والرجوع , فينال كلا جزاءه المستحق , وهو تخويف وتحذير من عاقبة الطغيان .

أَرَأَيْتَ الَّذِي يَنْهَى{9}
تضيف الآية الكريمة ( أَرَأَيْتَ الَّذِي يَنْهَى ) , أرأيت اعجب من طغيان ابو جهل , حيث كان ينهى .

عَبْداً إِذَا صَلَّى{10}
تستمر الآية الكريمة ( عَبْداً إِذَا صَلَّى ) , ينهى عبدا عن الصلاة لربه , والعبد هنا الرسول الكريم محمد “ص واله” .
( إن أبا جهل قال هل يعفر محمد وجهه بين أظهركم قالوا نعم قال فبالذي يحلف به لئن رأيته يفعل ذلك لاطأن على رقبته فقيل له هاهو ذلك يصلي فانطلق ليطأ على رقبته فما فجاءهم إلا وهو ينكص على عقبيه ويتقي بيديه فقالوا ما لك يا أبا الحكم قال إن بيني وبينه خندقا من نار وهولا واجنحة وقال نبي الله والذي نفسي بيده لو دنا منى لاختطفته الملائكة عضوا عضوا فأنزل الله سبحانه ارأيت الذي ينهى إلى آخر السورة ) . “تفسير الصافي ج5 للفيض الكاشاني” .

أَرَأَيْتَ إِن كَانَ عَلَى الْهُدَى{11}
تستمر الآية الكريمة ( أَرَأَيْتَ إِن كَانَ عَلَى الْهُدَى ) , يعني العبد الذي نهي عن الصلاة , وهو النبي الكريم محمد “ص واله” , فكيف ينهاه ؟ ! , او أرأيت ان كان ابو جهل على هدى في نهيه العبد عن صلاته, بمعنى ان ابا جهل كان في ضلال مستمر , الى درجة انه ينهى عن الصلاة لله تعالى .

أَوْ أَمَرَ بِالتَّقْوَى{12}
تضيف الآية الكريمة ( أَوْ أَمَرَ بِالتَّقْوَى ) , عن الشرك , وامر بالتوحيد ومخافة الله تعالى , فكيف يكون حال من ينهاه عن صلاته ويزجره عنها ! .

أَرَأَيْتَ إِن كَذَّبَ وَتَوَلَّى{13}
تستمر الآية الكريمة مضيفة ( أَرَأَيْتَ إِن كَذَّبَ وَتَوَلَّى ) , أرأيت ان كذب الناهي , واعرض عن الايمان .

أَلَمْ يَعْلَمْ بِأَنَّ اللَّهَ يَرَى{14}
تستمر الآية الكريمة مضيفة ( أَلَمْ يَعْلَمْ بِأَنَّ اللَّهَ يَرَى ) , ما يفعله وما يصدر منه , فيجازيه عليه .

كَلَّا لَئِن لَّمْ يَنتَهِ لَنَسْفَعاً بِالنَّاصِيَةِ{15}
تستمر الآية الكريمة رادعة ( كَلَّا ) , ردع لابي جهل “الناهي” , ( لَئِن لَّمْ يَنتَهِ ) , عما هو فيه من الكفر والعناد , ( لَنَسْفَعاً بِالنَّاصِيَةِ ) , السفع القبض على الشيء وجذبه بشده , فيكون المعنى “لنجرن بناصيته الى النار ” .

نَاصِيَةٍ كَاذِبَةٍ خَاطِئَةٍ{16}
تضيف الآية الكريمة ( نَاصِيَةٍ كَاذِبَةٍ خَاطِئَةٍ ) , ناصيته كاذبة في اقوالها , خاطئة في افعالها .

فَلْيَدْعُ نَادِيَه{17}
تستمر الآية الكريمة مضيفة ( فَلْيَدْعُ نَادِيَه ) , ندما يستقر في النار , فليدع جماعته الذين كان يستقوي بهم , او اهل ناديه , الذين يترددون على مجلسه .
مما يروى بهذا الخصوص , أن أبا جهل مر برسول الله وهو يصلي فقال ألم انهك فأغلظ له رسول الله صلى الله عليه وآله فقال أبو جهل تهددني وأنا أكثر أهل الوادي ناديا فنزلت .

سَنَدْعُ الزَّبَانِيَةَ{18}
تضيف الآية الكريمة ( سَنَدْعُ الزَّبَانِيَةَ ) , وهم ملائكة العذاب , سيجرونه الى النار جرا .

كَلَّا لَا تُطِعْهُ وَاسْجُدْ وَاقْتَرِبْ{19}
تختتم الآية الكريمة رادعة ( كَلَّا ) , ردع للناهي , ( لَا تُطِعْهُ ) , يا محمد “ص واله” في ترك الصلاة , واثبت عليها , ( وَاسْجُدْ ) , ودم على سجودك , ( وَاقْتَرِبْ ) , مني بطاعتي .
( عن الرضا عليه السلام أقرب ما يكون العبد من الله عز وجل وهو ساجد وذلك قوله تعالى واسجد واقترب .
عن الصادق عليه السلام إن العزائم أربع اقرأ باسم ربك الذي خلق والنجم وتنزيل السجدة وحم السجدة .
عن الرضا عن أبيه عن جده عليهم السلام إن أول سورة نزلت بسم الله الرحمن الرحيم اقرأ باسم ربك وآخر سورة نزلت إذا جاء نصر الله ) . “تفسير الصافي ج5 للفيض الكاشاني” .

حيدر الحدراوي