بعد الأسماك النافقة واللحوم الفاسدة.. الصحة تحذر من عقار طبي قاتل متداول في الأسواق

علاج يستخدم كمضاد حيوي للبكتريا والطفح الجلدي وأحيانا يعالج الجهاز البولي التناسلي، فضلا عن استخداماته في معالجة “خراج الأسنان”، ويستعمل كذلك في معالجة التهابات الجيوب الأنفية الحادة، ويمكن أن يقدم كعلاج لالتهابات الأذن الوسطى.. إلى هنا نحن نتحدث عن دواء في الأسواق اكتشفت وزارة الصحة العراقية فجأة أنه خطرا على الصحة العامة ويتسبب في الوفاة فأطلقت تحذيراتها إلى مديريات الصحة بضرورة تجنب تناوله.

وهو ما كشفته وثيقة لوزارة الصحة وقعت الاثنين 5 تشرين الثاني / نوفمبر 2018 وجرى تسريبها الثلاثاء، تتحدث عن حالات وفيات جراء استخدام عقار “الامبكلوكس” المتداول في الأسواق، وتطالب الوزارة في الوثيقة كل المؤسسات الصحية والرقابية بمنع تداوله.

وجه الإخطار العاجل الصادر عن وزارة الصحة دائرة الأمور الفنية إلى جميع دوائر الصحة في بغداد العاصمة والمحافظات وإقليم كردستان، بمنع تداول هذا العقار، خاصة بعد ورود عدة بلاغات بتسجيل أعراض جانبية خطيرة وحالات وفيات جراء استخدام عقار “امبكلوكس”.

تأتي تلك التحذيرات بعد تحذيرات مماثلة من تناول الأسماك النافقة في بابل والمناطق القريبة وكذلك ما جرى التحذير منه بشأن لحوم كردستان.

 

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.