اليهودية والإسلام رب واحد وموسيقى واحدة -قراءة في كتاب

اليهودية والإسلام رب واحد وموسيقى واحدة
اصدرت دار “بريل” للنشر بمدينة لايدن بهولندا وضمن سلسلة الدراسات اليهودية دراسة للدكتورة ميراف روزنفلد حداد بعنوان ” اليهودية والإسلام رب واحد وموسيقى واحدة”.
والمؤلف، باللغة الانكليزية، يوغل في سبر تاريخ الأغنية اليهودية في سياق ثقافتها العربية – الإسلامية وفقا للنصوص البابلية اليهودية. وتعد هذه اول دراسة جوهرية من نوعها تؤرخ لطبيعة الأغنية اليهودية التى نمت وتفاعلت وتطورت في بيئة عربية اسلامية مابين القرن العاشر والقرن العشرين الميلادي.

ويطلق يهود العراق على هذا النوع من الغناء الديني “شباحوث” اي التسبيح إلى الباري عز وجل ويقابله “التسبيح” أو المديح في الاسلام.

وتسلط هذه الدراسة الضوء على اليهودية والإسلام كمصادر دينية متممة لبعضها البعض والاثراء الذي نتج عن هذا التلاقي في النصوص الموسيقية الغنائية العلمانية والدينية.
واعتمدت د. روزنفلد حداد في دراستها على المصادر البابلية اليهودية المدونة لالف عام من الحياة الثقافية والدينية اليهودية الشرق أوسطية الزاخرة التي ترعرعت في كنف بيئتها العربية والإسلامية.
ولا من شك بان د. روزنفلد حداد، معتمدة على مصادر تاريخية، وفقت في دراستها في عكس التناغم المهجن وجماليات الأفكار بين اليهودية والعربية – الإسلامية.
والدكتورة ميراف روزنفلد حداد زميل باحث في معهد وولف وباحث مشارك في كلية سانت ادموند بجامعة كامبريدج ببريطانيا وباحث رئيسي ببرنامج “التعايش بتناغم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.