العقل ام القلب

العقل ام القلب :
يعتبر مرض الزهايمر (بالانجليزيه Alzheimer’s Disease) أحد أكثر أمراض الخرف (بالانجليزيه :Dementia انتشار ويطلق مصطلح الخرف
على حالات فقدان الذاكره وفقدانها القدرات الإدراكية
بشكل عام ويتسبب الزهايمر في احداث مشاكل في الذاكره
(Memory)
والتفكير وطريقة التصرف نتيجة لحدوث تغيرات مجهريه
في خلايا الدماغ ويجدر التنبيه إلى أن مرض الزهايمر لايعتبر جزء طبيعيا من تقدم العمر والشيخوخة وانما حاله
مرضيه وهنا أشير إلى أن العلاقه بين العقل والقلب ومرض الزهايمر وفي إحدى البحوث العلميه الجديدة للقلب البشري، فعلى مدى سنوات طويلة درس العلماء القلب من الناحية الفيزيولوجية واعتبروه مجرد مضخة للدم لا أكثر ولا أقل. ولكن ومع بداية القرن الحادي والعشرين ومع تطور عمليات زراعة القلب والقلب الاصطناعي وتزايد هذه العمليات بشكل كبير، بدأ بعض الباحثين يلاحظون ظاهرة غريبة ومحيرة لم يجدوا لها تفسيراً حتى الآن!

إنها ظاهرة تغير الحالة النفسية للمريض بعد عملية زرع القلب، وهذه التغيرات النفسية عميقة لدرجة أن المريض بعد أن يتم استبدال قلبه بقلب طبيعي أو قلب صناعي، تحدث لديه تغيرات نفسية عميقة، بل إن التغيرات تحدث أحياناً في معتقداته، وما يحبه ويكرهه، بل وتؤثر على إيمانه أيضاً
ومن هنا بدأتُ بجمع معظم التجارب والأبحاث والمشاهدات والحقائق حول هذا الموضوع، ووجدتُ بأن كل ما يكشفه العلماء حول القلب قد تحدث عنه القرآن الكريم بشكل مفصّل! وهذا يثبت السبق القرآني في علم القلب، ويشهد على عظمة ودقة القرآن الكريم، وأنه كتاب رب العالمين.
هناك بعض الباحثين يعتقدون أن القلب مجرد مضخة وأنه لا يوجد أي أثر لتغيير قلب المريض، بل قد تحدث تغيرات نفسية طفيفة بسبب تأثير العملية. كما يعتقد البعض أن القلب المذكور في القرآن هو القلب المعنوي غير المرئي مثله مثل النفس والروح. فما هي حقيقة الأمر؟

والحقيقة أننا لو تتبعنا أقوال أطباء الغرب الذين برعوا في هذا المجال، أي مجال علم القلب، نرى بأن عدداً منهم يعترف بأنهم لم يدرسوا القلب من الناحية النفسية، ولم يعطَ هذا الجزء الهام حقه من الدراسة بعد.
يُخلق القلب قبل الدماغ في الجنين، ويبدأ بالنبض منذ تشكله وحتى موت الإنسان. ومع أن العلماء يعتقدون أن الدماغ هو الذي ينظم نبضات القلب، إلا أنهم لاحظوا شيئاً غريباً وذلك أثناء عمليات زرع القلب، عندما يضعون القلب الجديد في صدر المريض يبدأ بالنبض على الفور دون أن ينتظر الدماغ حتى يعطيه الأمر بالنبض.
وهذا يشير إلى استقلال عمل القلب عن الدماغ، بل إن بعض الباحثين اليوم يعتقد أن القلب هو الذي يوجّه الدماغ في عمله، بل إن كل خلية من خلايا القلب لها ذاكرة! ويقول الدكتور Schwartz إن تاريخنا مكتوب في كل خلية من خلايا جسدنا. وتشير الدلائل على أنه هناك رجل يتعالج في
مستشفى من الزهايمر فجائت حبيبته لتزوره فرأها من النافذه فقال للأطباء هذه حبيبتي
فقالوا كيف عرفتها اجابهم دقات قلبي تسارعت عندما
رأيتها فأن كان العقل يفقد الذاكره
فالقلب لازهايمر له سبحانك يارب ماابدعك في خلقلك
وكم هو جميل لطفك ففي قلب كل منا جعلت الحب والسلام ولكن هناك من زرع الحقد والكراهية في العقول
البشريه ليجعل النحر والتفرقه ولكن ارادتك يارب ارحم بعبدك
فربنا رب قلوب …
ذكرى البياتي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.