السدره..حجبت الرؤية بين خالد عبد الرزاق الجاسم ” الحسن ” والانهيار !- كاظم الجوهر

ألسدره / حجبت ألرؤية بين خالد عبد ألرزاق ألجاسم ” ألحسن ” وألانهيار !
————————————————————————
استعرضت ما دار في ندوة ألحركه ألشعبيه ألوطنيه ألكويتيه والتي عبر عنوان ” انهيار ألمنظومه ألنقابيه ” بالكويت بتاريخ 20181229 من خلال خمس كلمات للاجلاء :-
* خالد عبد ألرزاق ألجاسم ” ألحسن ” / نائب رئيس ألحركة ألشعبيه ألوطنيه ألكويتيه .
* ألمحامي / عبد ألله ألعنزي .
* محمد فالح / رئيس نقابة ألبترول ألوطنيه ألسابق .
* عباس عوض / رئيس ألتجمع ألعمالي .
* اسامة ألطاحوس / عضو مجلس ألامه ألمبطل .
ولي حولها ألمرور ألاتي :-
*** أبدأ بالاشارة الى ان تعريف ومعنى ” انهيار ” في قاموس ألمعجم ألوسيط , باللغه ألعربيه ألمعاصره , ألرائد , لسان ألعرب , ألقاموس ألمحيط , قاموس عربي عربي .. يعني .. أنهدام , انحلال , سقوط , تحطم , خور .
وعليه فان ألمواجهة لهذا ألحدث يجب أن تكون بالمستوى ألمطلوب ألمدروس من قبل صاحب هذا ألتحدي فائق ألضراوه . وفي دقيق ألوضوح تقع مهمة ألتحدي لهذا ألجلل ” انهيار ألمنظومه ألنقابيه في ألكويت ” على ألحركه ألشعبيه ألوطنيه ألكويتيه ” بوصفها ألمنظم لهذه ألندوة .
ولكن .. ألتحدي كان مفردة فارغه من صدق معناها في كلمة / خالد عبد ألرزاق ألجاسم وألتي ارتجلها ممثلا للحركة ألشعبيه ألوطنيه ألكويتيه , لانها اولا لم ترد أساسا , انما تاه خالد من بداية كلمته الى نهايتها في وادي طوى , ولم يجلب للحاضرين قبسا . كما لا يفوتني أن اسجل بان خالد ضبط ايقاع هندامه باتقان ولم يضبط التزامه بعنوان ألندوه , ولا بمفرداته مثل مفردة ” شيسمونه ” وجملته “متبوء ألاتحاد ألعام ” وقظم رئاسة ألتي تأتي بعد متبوء , عند ذكر طيب ألذكر راشد فلاح ألحجيلان . وقال في سياق كلمته ” أنا أعتقد ” في ألحقيقه ان ألكلمه ليست لشخصه انما كلمة ألحركة ألشعبيه ألكويتيه كما فهمت لهذا لايحق له ان يقول ” أنا أعتقد ” انما المفروض عليه أن يقول .. ألزملاء في قيادة ألحركة ألشعبيه ألوطنيه يعتقدون .
في ألحقيقه لم أكن على يقين راسخ بان خالد عبد ألرزاق ألجاسم يبدأ بألغور في عنوان ألندوه , رغم تفويضه كما فهمت , ويدخل بالمحضور ويشرح أساب هذ ألانهيار ويشير بلا تردد أو خوف الى ألايدي ألخفيه ألتي ساهمت بقصد بقيادة عمليه ألانهيار , وألافصاح عن شخصياتهم ومن يقف وراءهم , من رأس ألهرم ألحاكم في ألكويت ألى أبسط عنصرأمني , اضافة الى بعض ألقيادات ألعماليه ألمتواطئه وبعض المسؤولين . نعم لكوني قد كتبت ما أراه عبر مقالى ألسابق بعنوان / خالد عبد ألرزاق ألجاسم ” الحسن ” اصبح يهش بقلمه على غنمه ! . ومع هذا فانني مؤمن بجدلية ألكون .. لاسكون في ألكون .. كل شي متحرك متغيير متطور . ووضع ألعزيز خالد عبد ألرزاق ألجاسم تشمله هذه ألجدليه ألكونيه .
وهنا لابد من ألاشاره بان ألمتحدثين ألاربعه ألذين ذكرتهم أعلاه , لم يرغبوا بتوريط أنفسهم عبر ألاشاره بان هرم ألحكم في ألكويت يتمتع بسطوة ألحكم وبامكانيات ماليه ضخمه تتيح له بناء جيش من ألذباب ألالكتروني داخل ألكويت وخارجها , من كتاب في ألصحف وألمجلات ومحللين نفسانيين وعلماء ألنفس والاجتماع وعلاقات عامه وسلك دبلوماسي يلمع نظامه وممثلين له في ألمحافل ألدوليه بالاخص منظمة ألعمل الدوليه وحقوق ألانسان وألجمعيه ألعامة للامم ألمتحده .كل يشيد بنظام ألكويت ألذي يشيع ألديمقراطيه وعدالة توزيع ألثروه , ويصون حقوق ألشعب ويرعى ألتنمية ألبشريه ويصون حقوق أبناء ألشعب ألكويتي ومن ضمنهم ألعمال ألذين يتمتعون بحقوق تنظيم ألعمل ألنقابيه ألمستقل , وبرلمان منتخب , ألمرأه لها حقوقها .. الخ ألموال . وبهذا يفضحوا ألايدي ألخفيه وراء انهيار ألمنظومه ألنقابيه في ألكويت . نعم لم يرغب ألمحدثون ألاربعه بتوريط أنفسهم بهذه ألامور ألشائكة بسبب ابتعاد خالد عبد ألرزاق ألجاسم عنها بوعي تام عبركلمته ألتي أرتجلها ممثلا للحركة ألشعبيه ألوطنيه ألكويتيه .
عليه أخلص الى ان ألحركة ألشعبيه ألوطنيه عبر هذه ألندوه تكون أشبه ” ب زنبور طنطن في قاروره ” لا أحد يسمعه .
أرجع للمتحدثين ألاربعه . فالذي لاحظته ان كلماتهم اتسمت بالحماس عالي ألوتيره , لم يكشفوا للحاضرين جديد ألامور ألتي لم يسمع بها ألحاضرين . لاعتقادي بانهم لايملكون . يمشون بوعي جلي تحت سقف هرم ألحكم كأنهم يعيشون بظرف أصحاب ألكهف , تصدوا الى رئيس ألوزراء ورئيس مجلس ألامه ووزيره ألشؤون , وافهموا ألحاضرين بلباقه بان ألذي على رأس هرم ألحكم في ألكويت ليس هو ألدينمو المحرك لكل ألمسؤولين . بل استطيع أن أقول سلكوا هذا ألسبيل لانهم ألاربعه لم يريدوا أن يقولوا بان ألاوضاع ألتي تعيشها ألكويت ” سبع سنبلات عجاف ” وألدليل واضح جدا , وجود ” سجناء رأي ” ,وألكارثه ان ألمتكلمين ومن ضمنهم خالد ظهروا وكانهم مقطوعين عن ألعالم خارج ألكويت , مظاهرات ألبصره وألجنوب وألعراق أسقطت ثلة من ألاسلام ألسياسي ألفاسد / حزب ألدعوه ألفاسد , وصاحت ألجماهير ” باسم ألدين باكونه ألحراميه .. وقبل أيام هوس أبناء البصره ألاشاوس ” ردينا .. حسباله نخاف ” , واشتعل أوارنضال أشقاءنا ألسودانيين , ورفعوا شعار ” اسقاط ألنظام . أما بالكويت فان دقيق ألمعنى بان ” صاحب ألسمو حفظه ألله ورعاه ” تعويذة ألمتكلمين ألخمسه ألمسجله ألتي يحتمون بها من كل مكروه ,حتى يمسهم ألضر ألكالح منها , عندها , لو فات ألفوت .. ماينفع ألصوت .
أما بانسبة للحركة ألشعبيه ألوطنيه ألكويتيه .. فانني أود أن أشير الى ان كل لقاء أو مظاهره أو ندوه للمطالبه بحقوق عادله , ولديها تحد واضحا . أن تتبع ألسبيل ألاتي من أجل افهام ألسلطات ألمعنيه بان ألقائمين على هذه ألفعاليه ليسوا في نزهه , انما نذروا انفسهم للنضال في سبيل تحقيق مطالبهم ألعادله ولايهابوا ألعواقب :-
*** تبدأ بالقاء ألكلمات , وتشرح ألتحدي ألذي يواجهها .
*** ثم توحد قراراتها ومطالبها في ورقة عمل .
*** تقدم هذه ألورقه الى ألسلطات ألمسؤوله .
*** تحدد سقف زمني محدد لتنفيذها .
*** ان لم تنفذ ألسلطات ألمسؤوله هذه ألمطالب .
*** تقوم هذه ألجهة ألمنظمه لهذه ألفعاليه بالاضراب , ثم ألاعتصام , بعده ألمسيرات , وتطور نضالها حتى تحقيق مطالبها ألعادله , وفقا لما ينص عليه دستور ألبلاد .
*** تقوم هذه ألجهه ألمنظمه لهذه ألفعاليه باشعار نظيراتها داخل وخارج ألكويت وألمحافل ألدوليه وتنسق معهم من أجل كسب ألتضامن وألدعم .
*** عدم اغفال دور ألاعلام وسائل ألتواصل ألاجتماعي , وتكليف لجنه اتصال معها .
أنا أشير الى ذلك لكوني لاحظت بان ندوة ألحركة ألشعبيه ألوطنيه ألكويتيه ” انهيار ألمنظومه ألنقابيه ” خلصت الى كلمات , وكل ذهب الى بيته , وطبيعي ان ألسلطات ألكويتيه تفرح عندما تراقب مثل هذه ألندوات ألتي تعتبر .. نفخ في قربة مقضوضه .
اختتم برائعة ألشاعر ألتونسي / أبا ألقاسم ألشابي .
ومن يتهيب صعود ألجبال … يعش أبد ألدهر بين ألحفر .

kadhim31@hotmail.com’

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.