التعليم العالي بين الواقع والطموح

بقلم: فوزية موسى غانم

عقد قسم الاديان في كلية العلوم الاسلامية حلقة نقاشية بعنوان”التعليم العالي بين الواقع والطموح”في يوم الثلاثاء 26/5/2015على قاعة ال البيت بادارة أ.د. سلامة حسين الموسوي.
تحدثت د.سلامة عن سلبيات واقع التعليم العالي وأنه حاليا يمر بأزمة ,ووضحت بأن المنظومة التعليمية ترتكز على مكونات ثلاثة وتشكل مايسمى بالمثلث التعليمي المتكون من الهيئات التدرسية والطلبة والمناهج الدراسية. وان الخلل في واحدة من هذه االمكونات يكون سبب في عدم تكامل المكونات الاخرى. حيث ذكرت بأن الطالب يأتي للجامعة وهو يعاني من قصور في امكانياته ومستواه العلمي وهنا أشارت الى ان السبب في ذلك يعود الى المؤسسات التعليمية قبل دخول الجامعة واثرها في قوة او ضعف المستوى التعليمي للطالب. وأكدت على ضرورة وضع خطة جدية وممولة ماديا في سبيل رفع مستوى التدريسي ومهاراته التدريسية مشاركاته المحلية والعالمية , فهناك العديد من التدريسين ممن يحصلوا على مشاركات عالمية ويكون المورد المالي عائق في مشاركتهم , ومن الافضل مساعدتهم بوضع صندوق خاص في وزارة التعليم العالي كحافز مؤثر وعامل جذب للكوادر التدريسية,فضلا عن مساندة التدريسي ماليا لتحقيق هدف اكاديمي وثقافي وتدريبي سيكون سببا في تطور قادم.
اضافت بأن النظام التعليمي اصيب بتدهور شمل كل مفاصله من قوانين وتعليمات ارتجالية تطلقها قيادات علمية تفتقر في معظم الاحيان الى الكفاءة وفقر في المستلزمات الدراسية من مختبرات ومكتبات ابنية جامعية واقسام داخلية ملائمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.