استشراف في شخصية أمير المؤمنين السامية / 3

استشراف في شخصية أمير المؤمنين السامية / 3
بقلم عبود مزهر الكرخي

الأمام علي(عليه السلام)يعسوب الدين
اليعسوب في اللغة بمعنى أمير النحل وكبيرهم وسيدهم، ومن هنا قيل لأمير المؤمنين (ع) أمير النحل، ويعسوب الدين ، ويعسوب المؤمنين، أي كبير قومه وسيدهم (1)، فكما يتبع النحل اليعسوب فكذلك الإمام علي (ع) رئيس المؤمنين وسيدهم، والدين يتبعه ويقفو أثره حيث سلك، (2) وذكر الشريف الرضي في اليعسوب: هو السيد العظيم المالك لأمور الناس (3).
لقب رسول الله (ص) أمير المؤمنين (ع) بيعسوب الدين (4)، ويعسوب المؤمنين (5). كذلك قال الإمام علي (ع) أنا يعسوب المؤمنين (6). ذكر ابن أبي الحديد في شرحه لنهج البلاغة ذيل حديث { يا علي أنت يعسوب الدين وأنت يعسوب المؤمنين } فجعله رسول الله (ص) رئيس المؤمنين وسيدهم (7).
وقد أشار الإمام علي (ع) أيضاً إلى الإمام المهدي (عج) باسم يعسوب الدين، حيث قال: ( فَإِذَا كَانَ ذَلِكَ ضَرَبَ يَعْسُوبُ الدِّينِ بِذَنَبِه، فَيَجْتَمِعُونَ إِلَيْه كَمَا يَجْتَمِعُ قَزَعُ الْخَرِيفِ ) (8).
قال رسول الله (ص): { ستكون من بعدى فتنة، فاذا كان ذلك فالزموا علي بن أبي طالب، فانه أول من آمن بى ، وأول من يصافحنى يوم القيامة، وهو الصديق الأكبر، وهو فاروق هذه الأمة ، وهو يعسوب المؤمنين } (9).
ولهذا كان هناك حديث شريف للرسول الأعظم محمد(صل الله عليه وآله وسلم) يقول { يا عمار إن رأيت عليا قد سلك واديا وسلك الناس كلهم واديا فاسلك مع علي فإنه لن يدليك في ردى ولن يخرجك من هدى، يا عمار من تقلد سيفا وأعان به عليا على عدوه قلده الله يوم القيامة وشاحين من در، ومن تقلد سيفا أعان به عدو علي قلده الله تعالى يوم القيامة وشاحين من نار }، قلنا: يا هذا حسبك يرحمك الله حسبك يرحمك الله (10).
ولهذا كان أمير المؤمنين هو الإمام المفروض الطاعة والذي يجب أن يتبع ومن هنا أكد الرسول الأكرم محمد على هذا الأمر بالحديث الشريف ، عن زيد بن أرقم رضي الله عنه قال : { قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : من يريد أن يحيى حياتي و يموت موتي و يسكن جنة الخلد التي وعدني ربي فليتول علي بن أبي طالب فإنه لن يخرجكم من هدى و لن يدخلكم في ضلالة } (11).
أمير النحل
ومن القابه التي هي تتبع لقب يعسوب الدين هو لقب (أمير النحل). الكل يتساءل ما السبب من تسميته بهذا الاسم؟ وسنكتب عن لقب من ألقاب الإمام علي عليه السلام، ولنتزود بالمعرفة ولنغرف من بحور علمه كلمات، ولنسقِ أرواحنا العطشى بلذة شوقنا لمعرفته.
وعن تفسير هذا اللقب ، عن عيسى بن أبي البركات بن مظفر البغدادي بمكة قال: ” إني قرأت في بعض الكتب أنه كان لبني سليم في الجاهلية نحل عظيم فكان إذا جاءهم عدو دخنوا في الأكوارات (يعني مسكن النحل) فكان يطير و يعلو الجو يبان لناظره شبه غمامة من كثرته فإذا تعلى انحدر و نزل على خيل العدو و نكد عليهم فعند ذلك تنهزم خيل العدو من بين أيديهم…
و كان بنو سليم قد قهروا جميع أعدائهم بهذا الفن و بقوا على حالهم إلى أن أظهر الله الإسلام و خرج النبي و من معه من الصحابة إلى هذه الأعمال، ففعلت بنو سليم ما تقدم ذكره فلما صعد النحل الجو و انحدر على عساكر الإسلام نادى النبي فقال: { أين يعسوب الدين؟ فلم يجبه أحد فقال: أين أمير النحل؟ فلم يجبه أحد فقال: أين علي بن أبي طالب؟ } ، فلما سمع علي بن أبي طالب عليه السلام ذلك من لفظ النبي جذب ذا الفقار وحمل على النحل فأدبرت النحل على أثرها راجعين على بني سليم ولدغتهم فهربت بنو سليم بين أيدي النحل إلى الجبال وبطون الأودية وفتح الله جبال بني سليم على يد أمير المؤمنين علي بن أبي طالب…
فلما استتم الفتح و استقام النصر قال بعض الصحابة للنبي : يا رسول الله شبهت علي بن أبي طالب باليعسوب و هو النحلة؟ فقال النبي صلى الله عليه واله وسلم : { المؤمن كالنحلة لا تأكل إلا طيباً و لا يخرج منها إلا طيب فمن ذلك الحين و الواقعة ، لقب أمير المؤمنين علي بن أبي طالب بيعسوب الدين أمير النحل. و إلى الآن من هذه الجبال نحل أي عسل يشتري منه الحاج و الحجاز و بعض أهل اليمن…
يقال أن الرحيق الذي في الازهار مر المذاق ، وسأل النحل كيف تمتصه مرآ ويخرج منها حلوا فقالت النحلة انها تصلي على محمد وآل محمد ثلاث مرات فيخرج منها حلوآ.
من ذلك الحين وتلك الواقعة لقب أمير المؤمنين يعسوب الدين أمير النحل، لهذا السبب لقب علي (عليه السلام) بهذا اللقب، وكذلك شبه رسول الله المؤمن بأنه لا يخرج منه إلا طيباً.
فلنتعلم هذه الدروس والعبر ولنتفقه في بحر علومه وتقواه، فالعشق وحده لا يكفي، ويجب علينا معرفته حق المعرفة ” (12)،(13)،(14) .
وهذا هو حال المؤمنين الطاهرين الأنقياء الأتقياء يكون أميرَهم عليّ عليه السّلام؛ لأنّه سيد الأولياء وإمام الأبرار، ولهذا وصفته الأحاديث النبوية الشريفة بأنّه يعسوب الدين أو يعسوب المؤمنين.
واليعسوب هو كبير النحل وقائدهم. ومن هنا.. فانّ أمير المؤمنين علياً عليه السّلام هو أمير النحل ، من المؤمنين الطيبين الذين يؤمنون بأهل البيت وولايتهم وأميرهم هو الأمام علي بن أبي طالب(عليه السلام) ، والذين يجب اطاعته واتباعه لأنه هذا أمر من الله رسوله الكريم وهو واجب التنفيذ والطاعة لأنه في دعاء الفرج المأثور يقول في الدعاء ” اللهم صل على محمد وآل محمد الذين فرضت علينا طاعتهم وعرفتنا بذلك منزلتهم ….”.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصادر :
1 ـ الطريحي، معجم البحرين، ج 3، ص 178.
2 ـ ابن أبي الحديد، شرح نهج البلاغة، ج 19، ص 224.
3 ـ نهج البلاغة، تصحيح: صبحي صالح، ح 261، ص 517؛ المجلسي، بحار الأنوار، ج 51، ص 113.
4 ـ ابن طاووس، إقبال الاعمال، ج 3، ص 133؛ الأميني، الغدير، ج 2، ص 313.
5 ـ يا علي أنت يعسوب المؤمنين والمال يعسوب الظالمين؛ ابن شهر آشوب، المناقب، ج 2، ص 142؛ ابن حجر الهيتمي، الصواعق المحرقة، ص 125.
6 ـ نهج البلاغة، تصحيح: صبحي الصالح، ص 530.
7 ـ ابن أبي الحديد، شرح نهج البلاغة، ج 19، ص 224.
8 ـ الطوسي، الغيبة، ص 477؛ ابن أبي الحديد، شرح نهج البلاغة، ج 19، ص 104؛ المجلسي، بحار الأنوار، ج 51، ص 113.
9 ـ الفيروز آبادي، فضائل الخمسة من الصحّاح الستّة المؤلف، ج 2، ص 115.
10 ـ الطرائف: 24 و 25. بحار الأنوار – العلامة المجلسي – ج ٣٨ – الصفحة ٣٩. منشورات المكتبة الشيعية. أخرجه الديلمى (5/384 ، رقم 8501). جمع الجوامع أو الجامع الكبير للسيوطي : (1112).
11 المستدرك على الصحيحين الحاكم – أبو عبد الله محمد بن عبد الله الحاكم النيسابوري. هذا حديث صحيح الإسناد ، ولم يخرجاه. و أخرجه بن عساكر في تاريخ دمشق (42/ 242). الأمالي (للطوسی) ج1 ص492
12 ، 13 ، 14 ـ شرح اصول الكافى المازندرانى ج 7 ص 206. تاريخ المستبصر المؤلف: جمال الدين أبو الفتح يوسف بن يعقوب ابن محمد المعروف بابن المجاور الشيباني الدمشقي. موقع المكتبة الشاملة الحديثة. ذكر أسماء مكة وصفاتها ذكر وادي أنظر . ص 6. مناقب آل ابى طالب ابن شهر آشوب ج 2 ص142. بحار الانوار العلامة المجلسى ج35 ص56.

نشر بواسطة المحرر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.