صورة منسوبة لملك المغرب مع زوجته تثير ضجة في وسائل التواصل

يتمتع ملك المغرب محمد السادس بشعبية كبيرة في بلاده، خاصة على وسائل التواصل الاجتماعي، لكن صورة نسبت له وهو مع زوجته أثارت ردود أفعال كثيرة لدى مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي وأنتقد بعضهم ظهور “أمير المؤمنين” بهذا الشكل!
default

اشتهر العاهل المغربي محمد السادس بكسره لصورة الملك النمطية، إذ غالبا ما يظهر الرجل في صورة الملك القريب من شعبه والبسيط دون تكلف بعيدا عن البروتوكولات المألوفة للرؤساء وملوك الدول، على الأقل من خلال الصور ولقطات الفيديو التي تنتشر له على صفحات التواصل الاجتماعي. ورغم أنه لا يملك حسابا خاصا، إلا أن صفحة غير رسمية لمحمد السادس على فيسبوك نجحت في جذب أكثر من ثلاث ملايين ونصف متابع.

وسواء في تنقلاته داخل المغرب أو خارجه، لا يتوانى الملك محمد السادس في التقاط صور السيلفي مع المغاربة، حتى وإن اُضطر أحيانا لكسر البروتوكولات الملكية وإجراءات الأمن الصارمة.
يتابع حوالي ثلاث ملايين ونصف مستخدم الصفحة الغير رسمية للعاهل المغربي محمد السادس على موقع فيسبوك

يتابع حوالي ثلاث ملايين ونصف مستخدم الصفحة الغير رسمية للعاهل المغربي محمد السادس على موقع فيسبوك

لكنّ صورة نسبت للملك انتشرت مؤخرا بشكل واسع خاصة على فيسبوك وتويتر، أصبحت حديث الصحف والشارع المغربي. ويظهر الملك في الصورة ـ التي يصعب التأكد من صحتها ـ وهو بثياب السباحة برفقة زوجته الأميرة سلمى وهي ترتدي لباس البحر فيما يبدو وكأنه على أحد شواطئ مدينة ميامي الأمريكية.

“الملك له أيضا حياة خاصة كأي انسان”

بعض النشطاء اعتبر أن هذا الأمر يتعلق بالحياة الخاصة للملك وأنه لا يتعارض مع مكانته السياسية والدينية “كأمير للمؤمنين”، فعلى سبيل المثال عبرهشام في تدوينة له على فيسبوك أنه “يحب الملك ويحترم حياته الشخصية”.
Screenshot Reaktion der Facebook User in Marokko auf Mohameds 6 Bild in Miami (facebook.com/people/Hicham-As)

أما العوني رضوان فاكتفى من خلال تدوينة له على صفحته الشخصية بفيسبوك بعبارة بـ”الصحة والراحة” كتعليق على الجدل حول تلك الصور ربما في إشارة منه إلى “استحقاق الملك لهذه الرحلة”.
Screenshot Reaktion der Facebook User in Marokko auf Mohameds 6 Bild in Miami (facebook.com/radouane.elaouni)

في حين اعتبر النجار الحسين في تغريدة له على تويتر أن هذه الصور ماهي إلا “رسالة للإسلاميين بالمغرب مفادها أن الملك يتجه بخطوات نحو فصل الحكومة والسلطة السياسية عن السلطة الدينية وعن شخصيته الدينية أيضاً” وكتب:” الملك يرسل رسالة قوية إلى دواعش المغرب ليؤكد أنه في الطريق لبناء العلمانية”. وأرفق تغريدته بهاشتاغ ملك المغرب.

“صفة القداسة لم تعد ملكا لأحد”

في المقابل انتشرت العديد من الانتقادات على ظهور الملك المفترض بلباس البحر على أحد شواطئ ميامي، باعتبار أن هذا لا يتناسب مع مكانة الملك الدينية كأمير للمؤمنين. وعلقت صفحة “رصد المغربية” على ذلك بصفحتها على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك بأن “صفة القداسة لم تعد ملكاً لأحد وأن الكل أصبح يتعرى في ميامي” وأضافت .”سقط الصنم.. لا قداسة لأحد.. الكل تعرى في ميامي”، هذا على الرعم من أن الصورة المزعومة لاتظهر الملك وزوجته في حالة تعري، بل بلباس البحر.
Screenshot Reaktion der Facebook User in Marokko auf Mohameds 6 Bild in Miami (facebook.com/rassdmaroc2)

من جهة أخرى شككتت بعض التدوينات في صحة الصور، وأعتبر البعض أنها قد تكون مفبركة لأهداف معينة كما علقت رشيدة مريني على فيسبوك: “فكروا قليلا وستتأكدون أن الصورة مفبركة”.
Screenshot Reaktion der Facebook User in Marokko auf Mohameds 6 Bild in Miami (facebook.com/rassdmaroc2)

بينما ترك خالد السؤال مفتوحاً حول صحة الصورة من خلال تغريدة له على حسابه على تويتر “الصورة حقيقة ولا فطوشوب؟”.

من جانبه ألتزم القصر الملكي المغربي الصمت، ولم يُعلق المتحدث الرسمي باسم الملك المغربي إلى حد كتابة هذه السطور بتأكيد صحة الصورة أو نفيها. كما لم يتسن إلى الآن التأكد إن كانت الصورة مفبركة أم صحيحة.

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.